کد مطلب:52976 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:250

فی أنّ مذهب الإمامیّة واجب الاتّباع











لأنّه لمّا عمّت البلیّة علی كافة المسلمین بموت النبیّ صلی الله علیه وآله واختلف الناس بعده، وتعدّدت آراؤهم بحسب تعدّد أهوائهم، فبعضهم طلب الأمر لنفسه بغیر حقّ، وبایعه[1] أكثرُ الناس طلباً للدنیا[2] ، كما اختار عمر بن سعد مُلك الریّ أیّاماً یسیرة[3] لمّا خُیّر بینه وبین قتل الحسین علیه السلام، مع علمه بأنّ فی قتله النار وإخباره بذلك فی شعره، حیث قال:


فواللَّهِ ما أدری وإنّی لصادقٌ
اُفكّر فی أمری علی خطرَینِ


أأتركُ مُلك الریّ، والریّ مُنیتی
أم اصبِحُ مأثوماً بقتل حُسین


وفی قتله النارُ التی لیس دونها
حجابٌ، ولی فی الریّ قُرّة عین[4] .


وبعضهم اشتبه[5] الأمر علیه، ورأی طالبَ الدنیا مبَایعاً[6] له، فقلّده وبَایعه[7] ، وقصّر فی نظره فخفی علیه الحقّ، واستحقّ المؤاخذة من اللَّه تعالی بإعطاء الحقّ لغیر مستحقّه، بسبب إهمال النظر.

وبعضهم قلّد لقصور فطنته، ورأی الجمّ الغفیر فبَایعهم[8] ، وتوهّم أنّ الكثرةَ تستلزم الصواب، وغفل عن قوله تعالی «وَقَلِیلٌ مَّا هُمْ»[9] ، «وَقَلِیلٌ مِنْ عِبَادِیَ الشَّكُورُ»[10] .

وبعضهم طلب الأمر لنفسه بحقّ، وتابعه[11] الأقلّون الّذین أعرضوا عن الدنیا وزینتها، ولم تأخذهم فی اللَّه تعالی لومةُ لائم، بل أخلص[12] للَّه تعالی واتّبع ما أمر به من طاعةِ من یستحقُّ التقدیمَ.

وحیث حَصَلَت[13] للمسلمین هذه البلیّة، وجب علی كلّ واحد[14] النظرُ فی الحقّ، واعتماد الإنصاف، وأن یقرّ الحقّ مقرّه، ولا یظلم مستحقّه؛ فقد قال اللَّه تعالی: «أَلاَ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَی الظَّالِمِینَ»[15] .

وإنّما كان مذهب الإمامیّة واجب الاتباع لوجوهٍ:









  1. فی «ر»: وتابعه.
  2. یتساءل البعض: أیُعقل للصحابة الأجلّاء الذین نزل القرآن الكریم بمدحهم والثناء علیهم أن یطلبوا الدنیا، أو أن یبایعوا من لیس له فی الخلافة حقّ؟ ولماذا لم یعترض أمیرالمؤمنین علیه السلام علی القوم ویطالب بحقّه المغتصَب؟!

    ونقول: ولماذا الاستبعاد والقرآن یصرّح بما لا مزید بعده بأنّ هؤلاء الصحابة بشر یخطئون ویعصون اللَّه ما أمرهم، فهم تارةً تطرق أسماعهم أصواتُ قافلة تجاریّة وصلت المدینة توّاً، فلا یملكون أنفسهم حبّاً للمال والتجارة، فیهرعون إلی القافلة مُسرعین یتزاحمون علی الخروج من مسجد النبیّ صلی الله علیه وآله، لا یردعهم منظره صلی الله علیه وآله واقفاً علی المنبر یخطبهم ویعظهم ویأمرهم بتقوی اللَّه ویحذّرهم الدنیا وزُخرفها وزِبرجها؛ حتّی وبّخهم اللَّه تعالی وأنزل فی ذلك قرآناً فقال عزّ من قائل: «وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْواً انفَضُّوا إِلَیْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِماً قُلْ مَا عِندَ اللَّهِ خَیْرٌ مِنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَیْرُ الرَّازِقِینَ» [الجمعة: 11].

    وهم تارة یؤمرون بالتصدّق - ولو بالیسیر - كلّما ناجوا الرسول صلی الله علیه وآله، فبخلوا وضنّوا وأشفقوا أن یُقدّموا بین یدَی نجواهم صدقات، فلم یُناجِ النبیّ صلی الله علیه وآله أحدٌ منهم إلّا أمیرالمؤمنین علیه السلام، ثمّ نسخ اللَّه تعالی هذه الآیة التی لم یعمل بها إلّا علیّ علیه السلام. [صحیح ابن حبّان 390:14/ ح6941؛ أسباب النزول للواحدیّ 276].

    وهم تارة تهولهم الحربُ یوم اُحد ویزیّن لهم الشیطان الحیاةَ ولو بقیمة سخط الربّ، فیولّون الدُّبُر ویتركون نبیّهم صلی الله علیه وآله الذی عاهدوه علی نُصرته، والعبّاس بن عبدالمطّلب ینادیهم: یا أهل بیعة الشجرة! یا أصحاب سورة البقرة! فلنطالع التواریخ ونری كم من هؤلاء الصحابة وفی لرسول اللَّه یومئذٍ ولم تهمّه نفسه فرجّح سلامته علی سلامة رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وانتصار الدین الحنیف!

    ألم یحدّثنا التاریخ أنّ عدداً من الصحابة لاكوا فی حدیث الإفك واتّهموا رسول اللَّه صلی الله علیه وآله فی عِرضه فی قصّة الإفك المشهورة؟

    ألم یتواطأ عدد منهم علی اغتیال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله عند منصرفه من غزوة تبوك، واتّفقوا علی أن ینفّروا ناقته صلی الله علیه وآله فی العقبة، فنزل علیه جبرئیل علیه السلام وأخبره بمكیدتهم؟ [انظر: مغازی الواقدیّ 1044:3-1045؛ تفسیر الكشّاف للزمخشریّ، ذیل آیة «لَقَدِ ابْتَغَوُا الْفِتْنَةَ مِن قَبْلُ وَقَلَّبُوا لَكَ الأُمُورَ» (التوبة: 48) وآیة «وَكَفَرُوا بَعْدَ إِسْلاَمِهِمْ وَهَمُّوا بِمَا لَمْ یَنَالُوا» (التوبة: 74)].

    ألم یقل رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: فی أصحابی اثنا عشر منافقاً لا یدخلون الجنّة ولا یجدون ریحها حتّی یلج الجملُ فی سمّ الخیاط؟ [صحیح مسلم 2143:4؛ مصابیح السنّة للبغویّ 114:4/ ح4632].

    ألم یحدّثنا التاریخ أنّ النبیّ صلی الله علیه وآله أمّر علیهم اُسامة بن زید فطعنوا فیه كما طعنوا فی أبیه من قبل؟ أوَلم یأمرهم رسول اللَّه صلی الله علیه وآله بإنفاذ جیش اُسامة كراراً؟ ألم یلعن من تخلّف عن جیش اُسامة؟ [الطبقات الكبری 248:2؛ و67:4]؛ ثمّ تخلّف عن جیش اُسامة من تخلّف - ومن الشیخَان - واعتذروا عن تخلّفهم بشتّی الأعذار!!

    ألم یحدّثنا التاریخ أنّ النبیّ صلی الله علیه وآله طلب من القوم قلماً وقرطاساً فی آخر لحظات حیاته لیكتب لهم ما لن یضلّوا بعده أبداً، فقام قائمهم وقال بأنّ النبیّ یهجر!! ثمّ كثر اللغط بینهم حتّی أمرهم النبیّ صلی الله علیه وآله أن یقوموا من عنده، إذ لا ینبغی عند نبیّ نزاع؛ فكان ابن عبّاس یبكی كلّما ذكر ذلك حتّی یبلّ دمعه الحصی! [انظر: صحیح البخاریّ؛ مصنّف عبدالرزّاق 57:6/ ح9992]

    ولماذا نذهب بعیداً! فلنعُد إلی واقعة وفاة النبیّ صلی الله علیه وآله ونستقرئ ردّ فِعل الصحابة! وستطالعنا مواقف یحار فی تفسیرها المفسّرون الذین یضعون الصحابة فی غیر منزلتهم الحقیقیّة الواقعیّة، وسنری الخلیفة الثانی یقف فی وجه الباكین علی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله فیقول بأنّ محمّداً لم یمت!! ثمّ یهدّد بسیفه من یقول بأنّ النبیّ قد مات! ثمّ یبعث إلی أبی بكر - وكان فی السنح خارج المدینة - فیحضر ویتلو علیه: «وَمَا مُحمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ» [آل عمران: 144]، فیقتنع عمر فجأة ویقول بأنّه كأنّه لم یسمع هذه الآیة من قَبلُ! وسنری هؤلاء الصحابة الذین فُجعوا بما یهدّ الجبال الرواسی، وهم یتركون رسول اللَّه صلی الله علیه وآله مسجّی لا یغسلونه ولا یدفنونه، ویهرعون إلی سقیفة بنی ساعدة لیستبقوا الأحداث، فینادی منادیهم ببیعة سعد بن عبادة، فیأبی علیهم الجماعة الذین حضروا من المهاجرین، فیقولون: منّا أمیر ومنكم أمیر، فیحتجّ علیهم أبوبكر بروایة «الأئمّة من قریش»، فیبایعون علی مضض، خاصّة وأنّ المنافسة بین الأوس والخزرج كانت جذورها لا تزال حیّة فیهم، لكنّ هؤلاء المحتجّین احتجّوا بالشجرة - علی حدّ تعبیر أمیرالمؤمنین علیه السلام - وأضاعوا الثمرة، احتجّوا بالصحابة وتركوا من هو صحابة وقرابة. ألم یصف عمر بن الخطّاب بیعتهم تلك بأنّها كانت فلتة، وأمر بقتل مَن یعود إلی مثلها؟ [صحیح البخاریّ 2505:6/ ح6442؛ المصنّف لابن أبی شیبة 452:6-453/ ح32868].

    أمّا عن اعتراض أمیرالمؤمنین علیه السلام علی القوم مطالبته بحقّه، فقد ثبت أنّه لم یبایع القوم إلی ستّة أشهر، وأنّ الجماعة أرسلوا إلیه نفراً فیهم عمر بن الخطّاب، فهجموا علی بیته وأخرجوه ملبّباً بحمائل سیفه وهدّدوه بالقتل إن لم یُبایع، فبایع مُرغماً [تاریخ الطبریّ 198:3؛ العقد الفرید 259:4]. وقد نقل لنا التاریخ أنّه احتجّ علی القوم مراراً، وذكّرهم بأحقّیّته فی الخلافة، فلم یُجدِ معهم ذلك شیئاً.

    وروی لنا التاریخ أنّ فاطمة الزهراء علیها السلام التی شهد لها اللَّه تعالی بالطهارة فی آیة التطهیر، وقال عنها نبیّه الكریم «فاطمة بضعة منّی، فمن آذاها فقد آذانی»، روی لنا أنّها علیها السلام ماتت وهی اجدة علی الشیخَین ساخطة علیهما، وأنّها خاطبتهما وأشهدت اللَّهَ علی كلامها فقالت «أشهد لقد أسخطتمانی»، مع أنّ الذی یؤذی فاطمة علیها السلام إنّما یؤذی نبیّ اللَّه صلی الله علیه وآله، وأنّ مَن یؤذی النبیّ صلی الله علیه وآله قد وعده اللَّه عزّ وجلّ بالعذاب الألیم، فقال تعالی: «وَالَّذِینَ یُؤْذُونَ رَسُولَ اللّهِ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِیمٌ»! [التوبة: 61].

  3. فی هامش النسخة الحجریّة، طبع تبریز 1256 ه: مُلك الریّ عشر سنین؛ والمراد بقوله «أیّاماً یسیرة» هذه المدّة؛ وقیل: سبع سنین.
  4. اللهوف لابن طاووس 193.
  5. فی «ش2»: أشبه.
  6. فی «ر»: متابعاً.
  7. فی «ر»: تابعه.
  8. فی «ر»: فتابعهم.
  9. ص: 6.
  10. سبأ: 13.
  11. فی «ش1»: وبایعه.
  12. فی «ش1» و«ش2»: أخلصوا للَّه تعالی واتّبعوا ما اُمِروا به.
  13. فی «ر»: حصل.
  14. فی «ر»: أحد.
  15. هود: 18.